صدى د. مجيد الجبوري في مهرجان القاهرة الدولي   1 comment

صدى د. مجيد الجبوري  في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

 

1-   للفترة من 10-20/10/2009 عقدت الدورة الحادي والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، وضم المهرجان عروض (21)دولة شاركت في المهرجان ، وبلغت عروض المهرجان حوالي (60) عرضا مسرحيا ، دخل منها إلى المسابقة الرسمية (26) عرضا للتنافس على ست جوائز هي (جائزة أفضل عرض،جائزة أفضل أخراج ، جائزة أفضل ممثلة ،جائزة أفضل ممثل ، جائزة أفضل سينوغرافيا، جائزة أفضل عمل جماعي).
2-   ترشحت مسرحية (صدى) تقديم الفرقة القومية للتمثيل – العراق – من تأليف: د.مجيد حميد الجبوري ،  التدريسي في قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون الجميلة جامعة البصرةوإخراج : حاتم عودة ، وتمثيل : الفنانة بشرى إسماعيل بدو الأم ، والفنان الشاب : سمر قحطان بدور الابن  ، إلى نيل جائزة أفضل عمل في المهرجان مع عمل كوري ، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة. يراجع الملحق ص2 ، وص 3
3-   تشكلت لجنة التحكيم من (11) شخصية مسرحية مهمة في المسرح العالمي من جنسيات مختلفة ، توجد قائمة بأسمائهم وجنسياتهم في الملحق – ص1
4-   مسرحية (الصدى) والتي قدمت في المهرجان بعنوان (صدى) تم تأليفها عام 1984 وقدمت على منتدى المسرح بإخراج : الفنان القدير عزيز خبون ، وتمثيل:الفنانة القديرة عواطف نعيم بدور الأم، والفنانة وجدان الأديب بدور الخادمة أم محمد ، ومجيد حميد الجبوري بدور الابن . وفي حينها ترشحت إلى نيل جائزة أفضل عمل مسرحي في الموسم المسرحي العراقي لعام 1984.
5-   ترجمت المسرحية إلى اللغة الكردية وقدمتها فرقة (أحمد سالار) في السليمانية عام 1989.
6-   ترجمت عام 1991 إلى اللغة الأسبانية ودخلت ضمن أطروحة (الدكتوراة) للباحث الأكاديمي (صباح العطية) التي تقدم بها إلى جامعة موريثيا الأسبانية ، كما قام بإخراجها إلى فرقة المسرح الجامعي في الجامعة المذكورة.
7-   طلب نص المسرحية البروفيسور الألماني (كاي فويشك) عضو لجنة التحكيم في المهرجان ، ونائب رئيس المركز العالمي للمسرح ITI ، وأخبر الوفد العراقي ، بأن المسرحية ستدخل أرشيف المركز العالمي للمسرح بعد أن تتم ترجمتها إلى اللغات الست الحية في العالم ،معتبرا آياها أفضل نص مسرحي لعام 2009 ، أستطاع التعبير عن الهم العراقي الحقيقي.
8-   طلبت نص المسرحية أيضا الناقدة الأمريكية المعروفة (روزماري كوين) وهي عضو لجنة التحكيم أيضا ، وأخبرت الوفد العراقي بأنها ستترجمها وتدخلها ضمن كتاب تعده عن المسرح العراقي .
 

 

 

Posted 15/12/2009 by talibart in دراسات

One response to “صدى د. مجيد الجبوري في مهرجان القاهرة الدولي

Subscribe to comments with RSS.

  1. اولا احب اشكر الاستاذ الدكتور مجيد الجبوري على هذا التواصل معنا و على موقعنا للكليه و و مدنا بامعلومات و الملاحضات الهامه . و احب اشكره مره ثانيه لان مهتم بالموقع و حضوره الوهاج . حسام الدين غسان . مسرح / المرحله الثانيه.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: