عطيل : اخراج علي زيارة   4 تعليقات

 عطيل شكسبير : ملحمة الجسد

اخراج: الطالب المطبق

علي زيارة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مغامرة مهمة من علي زيارة ان يلج باطن النص الشكسبيري ويعتصر منه عرضا ايمائيا خالصا , ذلك ان العرض الملحمي الايمائي يستلزم موضوعا ذا هيبة فكرية جمالية عالية , فكان في عطيل اكثر من مقاربة تؤهل المخرج المطبق علي زيارة لاعداد معادل بصري مسرحي قوامه الجسد في عطيل شكسبير , ووفق المعادل الجديد يصبح امام المخرج اعداد نسخة تحليلية جديدة لدائرة / دوائر الصراع في عطيل / الصراع النفسي الداخلي , الصراعات الخارجية مع الحبيبة دزدمونة واياغو . والقانون المنطقي العلمي في الاخراج هو ان قانون الحركة ينشا من قانون الصراع , الامر الذي يجعل من المخرج ايجاد خارطة حركة جديدة موازية ومرادفة للخارطة الكامنة في النص . إن النص في المسرح في جميع الاحوال وحتى في العروض التقليدية يكمن خلف نص مجازي جديد , هو نص السينوغرافيا , نص الاسطاكيقا الجديدة التي تتلقاه العين او تشترك فيه العين . اما في  تجربة علي زيارة وفي معالجته لعطيل في بناء كليوغرافي هو ان تكون العين / عين المشاهد اداة القراءة الرئيسة للمشاهد , وان كان ثمة دور للموسيقى او الصوت الدافع للحركة , فان وظيفة الاذن هاهنا هو انها تدفع العين لتقرأ المتن البصري الجديد. احمد عبدالواحد قدم عطيل باختزال عال مكنه من تكثيف الدور في الثابت والمتحرك في الايماءة والحركة , ان القالب البصري الذي وضع فيه لم يعفه من دراسة الشخصية واعادة تمثلها بنص / لغة مغيبة , لغة منحته / منحتنا طاقة اكثر تكثيفا من اللغة التي يسعى المخرجون / الممثلون اليوم للخروج من اسارها . لذلك فقد شكل مع بدور سعد ( دزدمونة ) ثنائيا كان بمثابة وحدة تاسيس للبناء الكليوغرافي الجديد, وقد حافظ المخرج على دائرة الصراع الشكسبيري في عطيل بمحافظته على جميع شخوص العمل , ( كاسيو ) محمد عبدالله , ( اياغو ) غيث عبدالكاظم , ( اميليا ), وجدان عبدالرضا , (ردريغو ) عبدالله سامي  , (بروباتنيو ) فارس ابراهيم , (مونتانيو ) علي فلاح .

      سينوغرافيا الجسد معادل موضوعي للحوار المغيب

Posted 17/12/2009 by talibart in دراسات

4 responses to “عطيل : اخراج علي زيارة

Subscribe to comments with RSS.

  1. عطيل
    من اشد مأسي شكسبير عطيل رجل يمتاز بالقوه والشجاعه شديد النقاء وهو يقع فريسه دسيسه تنفذها شخصيه شريره هو شخصية ياغو وتكون الضحيه في النهايه لا عطيل الرائع وحده بل زوجته الرائعه ايضاً ديزديمونه في هذه المسرحيه يجعل شكسبير فعل يتصاعد بسرعه ويندفع كالقضاء المحتوم نحوه ذروته الرهيبه بالغة تميزة بشاعريتها المذهله

    علي زيارة عطوان
  2. الله يوفقك علي

  3. تحية طيبة ..
    أود تقديم أرق التحايا وأطيب التمنيات بمناسبة العمل المسرحي الرائع للأخ المخرج علي زيارة .. متمنيا له الموفقية والنجاح المتواصل والاستمرار بمثل هذه الأعمال المميزة والرائعة .. وتجسيدها الى الواقع بصورة جميلة .. تقبل تحياتي .

  4. الله يوفقك علاوي وان شاء الله التوفيق الدائم واتمنى تعذرني لانه اجيت بوقت متاخر

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: